عدد الضغطات : 0
الكلاثمة
عدد الضغطات : 5,172منتديات
عدد الضغطات : 4,827
منتديات مهجة ينبع
عدد الضغطات : 1,699عدد الضغطات : 2,001
عدد الضغطات : 0


الإهداءات
: لو الزمن مره يجينى على الكيف ** مقدار ما يفهم لبيب الا شاره ** بشرت غلطا تى بحسن التصاريف ** واخذت من نفسي لنفسي بشاره ** وش يحرج الرجال غير المو اقيف ** اللي تنزل هيبته واعتباره ** والله لو تعرض رقبتى على السيف ** أهون علي من الندم والخساره !!!    

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-01-2010, 11:24 PM   #1
 
الصورة الرمزية ღ♥ღعنفر جدهღ♥ღ
Iconww15 المكسرات

بسم الله الرحمن الرحيم



اللوز
نبات اللوز عبارة عن شجرة معمرة يصل ارتفاعها الى 12متراً لها أفرع ذات لون بني الى محمر يوجد في الأنواع البرية بعض الأشواك البسيطة ولا توجد الأشواك في الأنواع المزرعة. اوراق النبات بسيطة متطاولة وحافتها ملساء. الأزهار تتوزع في جميع اجزاء النبات وتظهر الأزهار قبل الأوراق في بداية فصل الربيع حيث ان نبات اللوز من النباتات التي تسقط اوراقها في فصل الخريف وتستمر مجردة من الأوراق طيلة فصل الشتاء والأزهار لها لون وردي الى مبيض معرقة بعروق بنية.الثمار خضراء الى رمادية مغطاة بشعر كثيف أملس وعند النضج ينشق هذا الغلاف الثمري الرقيق ويسقط ويبقى الجزء الداخلي للثمرة وهو عبارة عن مادة صلبة خشبية الشكل منقرة ومخططة وعند كسر هذا الجزء نجد داخله بذرة واحيانا بذرتين بيضية الشكل بلون بني فاتح وذات طعم لذيذ.




استعمالات اللوز:ماذا قيل عن اللوز في الطب القديم: لقد تحدث الأطباء العرب والقدامى من الأوروبيين عن اللوز وفوائده الغذائية والعلاجية واهم ما قالوه: ان اللوز الحلو ينقي الصدر ويفتح السدد والربو وينقي الرئة واذا اخذ مع مثله سكر ونصفه من الزبيب اليابس قطع السعال المزمن وملازمة اكل اللوز تسمن وتحفظ القوى وتصلح الكلى وتزيل حرقة البول وتقوي الأعضاء. اذا أكل اللوز بقشره قبل النضج فإنه يسكن ما في الفم واللثة من أوجاع واذا أكل بالسكر زاد في المني وسهل انهضامه اما اللوز المر فيزيل الأخلاط الغليظة والربو والسعال وأورام الصدر والرئة وامراض الطحال والكبد واليرقان وخاصة اذا أخذ بالعسل. واللوز المر يجلو النمش والكلف اذا طبخ جذوره ووضع على الوجه وغسل الرأس بماء طبيخ الجذور يزيل الحزاز من فروة الرأس وكذلك ينفع من الحكة.أما ما قاله الطب الحديث عن اللوز فهو ملطف للجهاز الهضمي ومضاد للكحة المزمنة وضد التقيؤ والدوخة كما يستعمل اللوز الحلو على هيئة عجينة مع الماء كملطف للجلد وللعناية بالبشرة.تستعمل بذور اللوز الحلو لانزال الرمال البولية وذلك بأن يأخذ مقدار ثلاث ملاعق كبيرة بين الوجبات.ولعلاج الأكزيما والحروق والأمراض الجلدية تدهن بزيت اللوز ويستعمل ايضاً الزيت كقطرة لألام الأذن.أما البواسير فيستعمل زيت اللوز مخلوطا بالبيض دهاناً.يستعمل ورق اللوز مع الأزهار لطرد الدود وادرار البول حيث يؤخذ منه 15جراماً من الأزهار و 30جراماً من الأوراق ثم تغلى لمدة 5دقائق ثم يبرد ويصف ويشرب.* هل هناك اضرار من استعمال اللوز؟ نعم هناك اضرار للوز المر بالذات ويجب ألا يستعمل الا باستشارة المختص حيث ان أكثر من 10حبات تسبب التسمم بل ربما الوفاة عند الأطفال و 60حبة تسبب الوفاة عند الكبار اما فيما يتعلق باللوز الحلو فلا توجد له اعراض جانبية.

الفستق
الفستق يعتبر من الثمار التي تعطي كمية كبيرة من السعرات الحرارية مثلها مثل أي نوع من المكسرات حيث يعطي 100جرام منها سعرات حرارية بين 520 630سعراً حرارياً والسبب في ذلك راجع إلى ارتفاع نسبة الدهون فيها الفستق يعطي تقريباً 580سعراً حرارياً لكل 100جرام فستق مقشر. ولكن يميز ثمرة الفستق أنها تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أحادية عدم التشبع وهي بهذه الصفة تتفوق على بقية المكسرات الأخرى حيث يزيد عن 70% من الدهون (الزيوت) الكلية في الثمرة. وبمعنى آخر فإن قيمتها الصحية عالية حيث يعمل هذا النوع من الأحماض في الحد من ارتفاع الكولسترول بل يؤدي إلى خفض الكولسترول المرتفع وخصوصاً الكولسترول السييء Lipo protein-Cholesterol (LDL) وهو الذي يكون له دور في عملية تصلب الشرايين وقد أوصت جمعية القلب بزيادة استهلاك هذا النوع من الدهون (الأحادية).



كما ان لهذا النوع من الدهون ارتباطاً بخفض الدهون الثلاثة في الدم والذي بدوره سوف يؤدي إلى رفع الناحية الصحية للشخص.كما ان الفستق يتفق ويتساوى في نسبة العديد من العناصر المعدنية مع المكسرات الأخرى إلاّ أنه يمتاز بارتفاع نسبة الحديد فيه وكذلك الكالسيوم مقارنة بالمكسرات الأخرى وتعتبر المكسرات من المصادر الجيدة لأحد الأحماض الدهنية الأساسية في جسم الإنسان وهو حمض (اللينوليك اسيد) وهو حمض يحتاجه الجسم ولكنه لا يصنعه أي بمعنى آخر لابد ان يحصل عليه الجسم من الخارج (الطعام) لذلك يعتبر أساسياً ومهماً وحساساً ولقد أثبتت الدراسات الكلية احتواء الفستق على نسبة عالية من هذا الحمض مقارنة بالمكسرات الأخرى.مما سبق يتضح تفوق الفستق ببعض العناصر المهمة للجسم الإنسان .



الا أنه يجب البدء باستهلاك وتناول كميات مناسبة من الفستق ومن المكسرات عموماً لارتباطها بتاثير على الصحة إلاّ ان الاعتدال مهم جداً في ذلك لأننا وكما ذكرت في البداية ان المكسرات تحتوي على نسبة عالية من الدهون أي بمعنى آخر أنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والتي ترتبط ارتباط وثيق بزيادة الوزن لذلك فإن استهلاك ما يقارب من 50- 60جراماً من المكسرات يومياً من الأمور المطلوبة وان لا يكون استهلاك المكسرات لمجرد قطع الوقت أو التسلية. لأن مراقبة مراقبة الغذاء أمر مهم لصحتك فالاعتدال أمر مطلوب.

البندق

البندق Corylus Avellana
نبات شجري جميل يتبع الفصيلة الهرية، تؤكل ثماره وتعصر فيستخرج منها زيت مقبول الطعم وتعلو شجرة البندق من 3 ـ 6 أمتار، وهي ذات سوق وفروع عديدة، وأوراقها طرية بيضوية حادة الرأس مزدوجة التسنن
البندق غنى بفيتامينات ( أ ) و ( ب ) وهو غنى جدا بالمواد الدهنية التى تصل إلى 65.3% وزيته ذو قيمة غذائية عالية.



الأجزاء المستعملة الثمار
يوصف زيت البندق للمصابين بالسكر والسل والصرع والتهاب المسالك البولية. ويستعمل الزيت لطرد الدودة الشريطية، وذلك بتناول ملعقة صغيرة منه كل يوم على الريق عدة خمسة عشر يوما
مغلي أزهار البندق 30 جراما في لتر ماء يستعمل لعلاج الترهل، ومغلي 25 جراما من أوراقه في لتر ماء أحسن مدر للبول ولتنقية الدم.


الكستناء
أو الكستنة أو أبو فروة أو الشاه بلوط أو القسطل أو القسطلة كلها مرادفات لثمرة الكستناء. وشجرة الكستناء من الشجر الكبار الجميلة ولها ثمرة شوكية تحوي ما بين بذرة واحدة إلى ثلاث بذور ذات لون بني غامق بلمعة جذابة.
كانت ثمار الكستناء تؤكل أحيانا كحلوى بعد أن تغمر في ماء الورد إلا ان طريقة أكلها العامة أو المشهورة هي بالشي وكانت تقدم مشوية حتى على ولائم الملوك.


الكستناء أو مايعرف ب «أبوفروة» وغير ذلك من الأسماء، فقد ذكر كثيراً في الطب القديم، أما في الطب الحديث فيقال: ثلاثة أرباع كوب من الكستناء يوفر أكثر من 40٪ من الحصة الغذائية المنصوح بها من فيتامين ح، 35٪ من الحصة الغذائية المنصوح بها من حمض الفوليك، 25٪ من الحصة الغذائية المنصوح بها من فيتامين ب6. كما ان حصة من نفس الحجم من الكستناء والتي تحتوي على 240سعرة حرارية و3غرامات من البروتين وغرامين من الدهون توفر أيضاً اكثر من 10٪ من الحصة الغذائية المنصوح بها من الحديد والفوسفور والريبوفلافين والثيامين. كما ان الكستناء نظراً لاحتوائها على المعادن والفيتامينات تعتبر منشطة ومقوية ومرممة للعضلات والأعصاب والشرايين ومطهرة ومقوية للمعدة. والكستناء من الفواكة الشتوية التي تؤكل نيئة او مشوية او مسلوقة وهي توصف عادة لمنهوكي القوى الجسمية والعقلية والنحفاء والشيوخ وللمصابين بفقر الدم والقروح والبواسير.
والكستناء تستخدم على نطاق واسع في اعداد الحلويات المخبوزة حيث يمكن تجفيفها بعد شيها وبشرها للحصول على دقيق يصنع منه عجينة غنية ولذيذة مناسبة لاعداد الفطائر والترت، ويمكن هرس الكستناء المسلوقة والتي يكون لها قوام شبيه بقوام البطاطس واستخدامها في خليط الكعك او كحشوة للمعجنات.

كما يوجد مربى الكستناء الذي يعد طعاماً شهياً في متاجر الأطعمة الخاصة. ويصنع من الكستناء أحد أنواع الحلوى اللذيذة المسماه «ماردن غلاسيه».

وتعتبر الكستناء غذاء مكملا ممتازا ولا يجوز لنا إغفالها من قوائم طعامنا، ولكن من الضروري لنا في كل الحالات سواء اكلناها مشوية أم مسلوقة أو على شكل حلوى ان نعرضها لعملية مضغ جيدة تحاشياً للصدام الذي لابد ان يقع بينها وبين العصارات المعوية فيما لو لم تمضغ كما يجب حيث أنها صعبة الهضم وتسبب الغازات. كما يجب على المصابين بأمراض عسر الهضم والمغص وعلل الكبد والسكري والسمنة عدم أكلها


الكاجو

تعتبر نبتة الكاجو من النباتات المثمرة، بينما يعرف الجميع حبوب الكاجو (المكسرات) التي تصل إلى عالمنا العربي من البرازيل
أو الهند في الأغلب، يجهل الكثيرون ان نبتت الكاجو لها ثمار تشبه في شكلها حبات الإجاص وتسمى تفاح الكاجو وتستخدم هذه
الثمار كفاكهة أو لعمل عصير تفاح الكاجو أو لصنع المربيات. ويعتبر عصير تفاح الكاجو من أشهر العصيرات في البرازيل،
ولأن حبات تفاح الكاجو تفسد سريعا، فإنه لا يتم تصديرها وبذلك لا يمكنك التعرف الى تفاح الكاجو إلى إذا قمت بزيارة للبرازيل.


زيت الكاجو
إضافة لكون الكاجو مصدر غذائي مهم، فإن زيت حبوب الكاجو يستخدم للطهي أو لإضفاء طعم مميز للأطباق المختلفة.

شجرة الكاجو، مفيدة جدا
تستخدم شجرة الكاجو في الصناعات المختلفة ويستخدم سكان أمريكا الجنوبين زيت قشرة الكاجو للعلاج من العديد من الأمراض
لاحتوائه على مضاد للبكتيريا. هناك القليل من الأشجار فقط التي لها هذا العدد الكبير من الاستخدامات والفوائد.

الدهون والكاجو :

الكثير من الناس يتجنب تناول مكسرات الكاجو لما عرف عنها من احتوائها على نسبة عالية من الدهون، مع أن الكاجو يحتوي
مجمل من الدهون أقل من مجمل الدهون الموجود في اللوز، الفستق السوداني، والجوز.


القيمة الغذائية للكاجو

يحتوي الكاجو على أحاض دهنية ضرورية للجسم، كما يحتوي على مجموعة قيتامينات ب (B vitamins)، البروتين،
الألياف، الكربوهيدرات، البوتاسيوم، الحديد والزينك. مثل الأنواع الأخرى من المكسرات فإن المكسرات تحتوي على
نسبة عالية من الدهون، ولكن إذا تناولنا المكسرات بكميات قليلة وبشكل معتدل فإنها تزود أجسامنا بقيمة غذائية عالية.

كيف نتناول الكاجو
بالطبع يمكن تناول الكاجو محمص أو من غير تحميص، كما يمكن إضافته للسلطات، ولحبوب الإفطار، ويمكن تحميصه أو قليه
لتزين أطباق الرز، أو القمح مثل الجريش أو الهريس أو الفريكة. يتسخدم الكاجو ومعجون الكاجو في الحلويات العربية مثل البقلاوة.



تحذير من قشور الكاجو
تحتوي قشور الكاجو على زيت اليورشيول urushiol، وهو نفس الزيت المهيج الموجود في نبتة اللبَلاب السامة،
وتبطل الحرارة مفعول هذا الزيت؛ لذا فإن الكاجو المحمص صالح للأكل وكذلك الكاجو المقشر جيداً.






مع حبي وتقديري لكم

التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 04-06-2010, 05:01 PM   #2
 
الصورة الرمزية ღ♥ღعنفر جدهღ♥ღ
افتراضي رد: المكسرات

وينكم اظن انكم ما تحبون المكسرات

التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 12-21-2011, 06:35 PM   #3
بكري فضي
 
الصورة الرمزية هيفاء البكري
افتراضي رد: المكسرات

الا احب المكسرات لكن لوهبت معها شويه فصفص


يسلموووووووو عنفر يده وفيه نوع يسمونه >جوز>عين اليمل > واحيانا "قعقع " فين هو

التوقيع :


رنا يسلمو ع التوقيع يا
  رد مع اقتباس
قديم 12-21-2011, 07:49 PM   #4
 
الصورة الرمزية دلة وبرادي
افتراضي رد: المكسرات



اعذرنا ياعنفر

تونا نراكـ

موضوع في قمـــــــــــــــــــه الروعه يافستق

التوقيع :
  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المكسرات تخفض نسبة الكوليستيرول الواشلية ::: منتدى الأسرة ::: 2 05-21-2010 07:59 PM


الساعة الآن 09:33 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.0 by Saeed Al-Atwi